عبدالعزيز شكري: أجمل قصائدي كتبتها عند إشارة مرور !

Card image cap


عبدالعزيز شكري: أجمل قصائدي كتبتها عند إشارة مرور !
ثقافة وفن
الجمعة 09 يوليو 2021 02:19
محمد المرحبي (جدة) almarhapi@
عبدالعزيز شكري
-A+A
محمد المرحبي (جدة) almarhapi@
فتح الشاعر والإعلامي عبدالعزيز شكري لـ«عكاظ» خزانة ذكرياته، وقصصا لم تروَ بعد عن مسيرته الطويلة في دنيا الصحافة والتلفزيون والإعلام والسياسة، وروى صفحات من سيرته والمواقف التي ظل يعتز بها منذ أن كان طفلاً يافعاً في شوارع جدة القديمة، وشاباً مليئاً بالعنفوان سلك دروب الثقافة بمختلف أنماطها. وفي كنانة ذكرياته التي لا تنسى رؤيته للملك المؤسس في شارع (باب جديد)، ومن التاريخ إلى الجغرافيا والأدب تنقل شكري بذكرياته إلى دار الإذاعة والتلفزيون، ومعايشته لمختلف رموز الأدب والفكر في السعودية وخارجها.
لن أنسى ريالات الملك المؤسس
استرجع الشاعر والإعلامي عبدالعزيز شكري ذكرياته الأدبية والإعلامية، كما استرجع مواقفه مع ملوك الدولة؛ منها أنه شاهد مؤسس الدولة السعودية الملك عبدالعزيز في جدة، والموقف المحرج الذي وقع فيه أمام الملك فيصل، وماذا قال له الملك خالد والملك فهد، كما تحدث عن أول مرة يشاهد فيها طلال مداح وكيف ذهبت قصيدته إلى شخص آخر، وعن رجل المرور الذي تسبب في كتابة أغنية «طولت بالي عليك» للفنان محمد عبده.
يقول شكري عن أول مرة يرى فيها الملك المؤسس، كنت -وقتذاك- صغير السن، نقف على شارع اسمه شارع (باب جديد) في جدة القديمة، وبالتحديد عند عمارة تسمى «عمارة باخشب»، أوقفنا الجنود على جانب الطريق وعرفنا أن الملك عبدالعزيز سيمر من هنا، وبالفعل وصلت سيارته التي كانت تمضي في هدوء والملك يُحيي الناس من النافذة، وأتذكر في ذلك اليوم أنه قام بتوزيع ريالات الفضة التي تعتبر الأقوى في تلك الفترة، وتسابقنا -نحن الأطفال- لجمع أكبر عدد من المال. أما الملك سعود فرأيته عندما كنت موظفاً في مديرية الإعلام والنشر قبل أن يتحول الاسم إلى وزارة الإعلام، حضر الملك لوضع حجر أساس إنشاء مبنى الإذاعة والتلفزيون في حي النزلة، وكنت بجوار الوزير جميل الحجيلان وصافحته.
صورتي مع الملك فيصل وقصة الكتاب
وعن لقائه مع الملك فيصل يقول عبدالعزيز شكري: «كلفت بتغطية مراسم بيعة الملك في الرياض، وذهبت ومعي المصور سليمان هاون، وطلبت منه أن يلتقط لي صورة مع الملك، فقال ابشر، ووقفت في الطابور وعندما وصلت إليه وسلمت عليه وقدمت له المبايعة خرجت وإذ بالمصور يبلغني بعد ذلك أن الصورة لم تلتقط، وطلب مني أن أرجع إلى الطابور لالتقاط صورة بديلة فخفت، ولكن لحرصي على الصورة رجعت في الطابور وعندما وصلت إلى الملك مرة أخرى نظر لي بتعجب وصافحني وخرجت وأخبرني المصور بأن الصورة التقطت».
تمت المبايعة في جدة في فندق جدة بلس القريب من ميدان البيعة، وحضرت لتغطية الحفل وكان الزحام شديداً، وأذكر أن الملك فيصل ألقى كلمة في المساء وفي نهاية الكلمة ضحك وقال: «الحين أعرف أنكم بتضحكون لأني لم أجد اللغة العربية.. لو سيبويه موجود كان احتج علي».
وعن قصة تأليفه كتاب الثلاثاء الحزين قال: «بينما أنا في الإذاعة والتلفزيون وصلنا خبر استشهاد الملك فيصل، وتوحد البث وأصبح من الرياض وبقينا نحو 6 أشهر دون عمل، واستغليت الفرصة وقمت بجمع ما كتب عن الملك فيصل في جميع الصحف من مقالات رؤساء دول وغيرها، فقمت بعمل مسودة نهائية للحصول على الفسح للطباعة».
ويضيف عبدالعزيز شكري: «ذهبت إلى إدارة الكتب لفسح الكتاب والحصول على إذن الطباعة وفوجئت بمدير الإدارة يرفض طلبي». وقال لي إذا أردت الفسح أحضر لي موافقة خطية من جميع الكتاب، وخرجت من عنده واتصلت بوزير الإعلام -آنذاك- إبراهيم العنقري وطلبت مقابلته وفي المساء ذهبت إليه وأخبرته بما حدث وأخذ المسودة وقرأها فقال لي: غداً سيصلهم خطاب يفسح كتابك ويطبع في جميع الدول، وبالفعل اليوم الثاني وصل الفسح.
أخذت إذن الفسح وذهبت إلى مطابع الأصفهاني، لكن مدير المطبعة رفض الطباعة بحجة أن لديه المناهج الدراسية والوقت اقترب وليس لديه متسع من الوقت، فخرجت من عنده وذهبت إلى الأمير عبدالله الفيصل الذي سبق أن طلبت منه مراجعة الكتاب، وأخبرته بما حدث فقال اذهب وأحضر لي الأصفهاني وهو صديق الأمير، وحضر صاحب المطبعة وأقنعه الأمير وتمت طباعة الكتاب.
أسئلة الملك خالد ضيعتني
كيف التقى شكرى الملك خالد.. يقول بعد طباعة الكتاب أخذت مجموعة من النسخ وذهبت بها إلى الديوان الملكي في جدة، والتقيت مدير المراسم أحمد عبدالوهاب وأخبرته برغبتي في لقاء الملك، فطلب مني الانتظار، وانتظرت وحضر الملك وقدمت له الكتاب، فقرأ سطورا منه وقال لي جهد مشكور. وسألني أسئلة بصراحة ضعت معها، فقال لي اليوم نحن أي يوم؟ ولم أعد أتذكر شيئاً، فقال لي ناسي نحن في يوم ايش؟ نحن اليوم الثلاثاء وأنت حضرت تقدم لي الثلاثاء الحزين ليعود ويسألني مرة كم سعر الكتاب؟ فقلت له هذا عمل لا يباع إنه للفائدة، فعاد فسألني كم تريد أن تبيعه فقلت له بـ40 ريالا، قال بيع النسخة بـ100 ريال، فقلت ربما لا أحد يشتريه، فرد أنا أقول إنه سيباع كاملاً وأحضر لي غداً 200 نسخة.
أما عن لقائه بالملك فهد فيقول: «أخذت نسخاً من كتابي وتوجهت إلى منزله في مدائن الفهد ودخلت وجلست انتظره، وبينما يصعد السيارة للمغادرة طرقت زجاج السيارة وأشرت بيدي بأنني أرغب في الحديث معه وقدمت له الكتاب، وفتحه وقال عمل تشكر عليه، وطلبت أن أجري معه لقاء في أي وقت يحدده فرحب وقال أهلا وسهلا، ولكن الظروف حالت بيني وبين ذلك، كما زرت الملك عبدالله في منزله ووجدت عنده الأمراء مشعل وماجد وقدمت لهم الكتاب».
لهذا السبب غضبت من طلال مداح
استعاد عبدالعزيز شكري ذكرياته الإعلامية والغنائية ولقاءه الأول بالفنان طلال مداح، وقال: كان مبنى الإذاعة والتلفزيون في الكندرة يتكون من عمارتين؛ الأولى للشؤون الإدارية، والأخرى للشؤون الفنية، وبينما كنت أجلس في الشرفة رأيت شاباً يلبس ثوباً بنياً يخرج من مبنى الشؤون الإدارية متجهاً إلى الشؤون الفنية وسألت أحد الزملاء عنه فقال لي هذا مغنٍ شاب اسمه طلال مداح جاء إلى المبنى لاختبار صوته وهو معروف في الطائف بصوته، بعدها تطورت العلاقة بيني وطلال لدرجة قوية، وذات مرة أعطيته قصيدة يغنيها وفوجئت في ما بعد بظهور الأغنية وهي تحمل اسما غير اسمي والكلمات معدلة فغضبت وذهبت إلى طلال واعتذر، ومع زيادة غضبي رد علي بجملة جعلتني اضحك قال لي «يا عمي انسى الموضوع وجيب لي كلمات جديدة أغنيها لعيونك».
بعد خروجي من الإذاعة تسلمت مهمات مدير نادي الاتحاد، وفي نهاية كل عام ينظم النادي حفل ختام الأنشطة الرياضية، وفي أحد الاستعدادات لإقامة الحفل تحدثت مع صديق وقلت له نفسي يحضر الفنان طلال مداح، فقال لي صديقي لا تتعب نفسك لن يحضر. فذهبت إليه في منزله بحي الجامعة ووجدته يصلي وبعد الانتهاء من الصلاة أخبرته عن أمري، وقال لي أبشر سوف أحضر. نظرت إليه وقلت كل مرة تقول كذا؟ قال والله سأحضر، وفي يوم الحفل وأنا انتظره خارج مبنى النادي مر صديقي من أمامي وقال لاتتعب نفسك لن يأتي وإن حضر أحلق ذقني، زاد توتري وخوفي وبعد نصف ساعة وصل طلال وغنى في تلك الليلة مجاناً.
كتبت «طولت بالي عليك» في إشارة مرور!
وعن علاقته مع فنان العرب محمد عبده قال: «بدأت علاقتي عن طريق الملحن عمر كدرس، كنت التقيه في منزل الكدرس، ومن المواقف الجميلة التي حدثت لي معه كان لدي برنامج اسمه «ما يطلبه المشاهدون من أغاني»، وكنت أشتري شريط الكاسيت على حسابي لتلبية طلب المشاهدين، وذات مرة طلبت من محمد عبده أن يحضر إلى الاستديو وكان يعتقد بأنه سوف يغني وفوجئ بأنني حولته إلى مقدم الحلقة وتلبية طلبات المشاهدين».
وكشف عبدالعزيز شكري عن قصة أغنية (طولت بالي عليك) التي غناها محمد عبده: «ذات يوم وأنا أغادر مقر الإذاعة والتلفزيون، المقر خالٍ والجو صيف، وقفت عند إشارة مرور وكانت حينئذ تعمل باليد، ورجل المرور بجانبها انتظرت نحو 10 دقائق حتى تفتح الإشارة وبعد معاناة طويلة وانتظار فتحت، فأوقفت سيارتي على جنب وأخرجت ورقة وقلما وكتبت: (طولت بالي عليك أكثر من اللازم)، ووضعت الورقة في جيبي وغادرت وبعدها أكملت القصيدة وأعطيتها لفنان العرب فغناها».
العندليب الأسمر قال لي في جدة مش حقدر أغني ياعزيز
وعن علاقته بالفنان الراحل عبدالحليم حافظ وشاعر أم كلثوم أحمد شفيق كامل قال: «الشاعر شفيق كامل الذي كتب لأم كلثوم عددا من القصائد، منها (الحب كله)، وكتبت في جدة وبالتحديد في كازينو كيلو 10، وكان يعمل في السفارة المصرية يسكن في عمارة الشربتلي جوار شارع قابل، وكان صديقه المقرب الفنان الكبير أسعد عبدالوهاب أخو الفنان محمد عبدالوهاب يسكنان في شقة واحدة في البلد، وكنت أذهب إليهما ونشأت صداقة بيننا، وذات مرة أجريت لقاء مع أحمد شفيق واطلع عليه أسعد عبدالوهاب وأصبح بمجرد أن أدخل عليهم الشقة، يقول «اهو جاء الجورنالست» حتى بعد أن غادر جدة قلبه ظل معلقا بها».
أما عبدالحليم حافظ فهو الحبيب الغالي وسبق أن جاء جدة وفي المرة الأولى التي حضر فيها تعرفت عليه وبعدها سافر وعاد مرة أخرى ولكني لم ألتق به، إذ كنت خارج المملكة وسأل عني، وأخبروه بأنني مسافر، وأخرج صورة له وكتب خلفها الأخ عبدالعزيز شكري كنت أتمنى أن أراك وتراني ولكني تركت لك هذه الصورة حتى تقوم مكاني، وجاء في المرة الأخيرة وكان يريد أن يسجل أغاني في الإذاعة، لكنه أصيب بوعكة أدخل المستشفى اللبناني في جدة وأخذت له بوكيه ورد، وقال لي مش أقدر أغني يا عزيز.

Related Keywords

Taif , Makkah , Saudi Arabia , Riyadh , Ar Riya , Jeddah , Saudi , King Faisal , Muhammad Abduh , Al Malik Suud , Abdullah Faisal , Talal Maddah , Shukri King Khaled , Wizarat Al Ilam , King Abdul Aziz , Arabia King Abdul Aziz , Ibrahim Ankary , Ahmad Wahab , King Yahya , King Khaled , King Abdullah , Abdul Aziz , District University , Hotel Jeddah , Club Union , State Saudi Arabia King Abdul Aziz , King Fahd , King Abdul Aziz Pass , Directorate Media , Hotel Jeddah Plus , Minister Media , Permission Glades , Press Isfahani , Prince Abdullah Faisal , Arabs Muhammad , டேஃப் , மக்கா , சவுதி அரேபியா , ரியாட் , சவுதி , கிங் ஃபேஸல் , முஹம்மது , அப்துல்லா ஃபேஸல் , கிங் அப்துல் அஜிஸ் , அரேபியா கிங் அப்துல் அஜிஸ் , கிங் ஹேலிட் , கிங் அப்துல்லா , அப்துல் அஜிஸ் , மாவட்டம் பல்கலைக்கழகம் , சங்கம் தொழிற்சங்கம் , கிங் ஃபாட் , அமைச்சர் மீடியா ,

© 2024 Vimarsana

comparemela.com © 2020. All Rights Reserved.